Skip to main content

التكوين والتصميم المعماري ..Architectural design



صفحة تحت الاعداد
===============================================================

عملية التكوين أو التشكيل المعماري تشير الى كيفية تجميع العناصر والأجزاء وعلاقاتها الفراغية المتبادلة. وتنطوي أيضا على جميع العلاقات البديهية الموجودة بين الكيف والماذا

عملية التكوين أو التشكيل المعماري تشير الى كيفية تجميع العناصر والأجزاء وعلاقاتها الفراغية المتبادلة. وتنطوي أيضا على جميع العلاقات البديهية الموجودة بين الكيف والماذا

تصميم معماري

الدكتور حسن العيسوي. Dr. Hasan Isawi

Working in progress

التصميم المعماري يكمن في عملية منطقية وفنية وعلمية قادرة على تحديد أشكال وتنظيمات وعمليات من شأنها خلق مساحات مخصصة للإنسان لكي ينفذ أنشطة محددة مثل العيش، والعمل، والاسترخاء، والشفاء الخ ..

تغيرت أهداف هذا العمل على مر الزمن. وقد سبق أن أشار إلى ذلك جان باتيست لو روند دالمبرت (Jean Baptiste Le Rond d'Alembert) الذي في عام 1752 أكد أن العمارة فن نشأ من الحاجة وأستكمل بالترف ... , وتحول من الأكواخ إلى القصور ... وهذا يؤكد أنه بمرور الوقت كان هناك تطور كبير بسبب تزايد المتطلبات التي ينبغي تلبيتها ، وأيضا بسبب زيادة الطلب على جودة المنتج . وبعبارة أخرى، تطورت من مهمة خلق مأوى للاحتماء من تقلبات الطقس الى ما هو عليه البناء اليوم.

والى جانب هذا التعريف الموجز، يجب اضافة أنه في كثير من الأحيان عملية التصميم تنتمي أولا وقبل كل شيء إلى المخيلة الخلاقة , حيث المشاعر والاحتياجات والتكنولوجيا تختلط معا في أنماط رسومية_وصفية. تاريخ العمارة مليء بالأمثلة عن ذلك. على وجه الخصوص، التصميم المعماري يعكس ويفسر، ويحل سواء الجوانب الجمالية او التقنية المتعلقة بالسكن في معناه الواسع . رينزو بيانو، قال أن "العمارة هي ثاني أقدم مهنة في العالم"[بحاجة لمصدر]. مادة التصميم المعماري تُدرس ضمن المقررات الجامعية للهندسة المعمارية , عادة في السنوات الأخيرة من الدراسة، والتي تختلف عن مواد التكوين المعماري التي تُدرس في السنوات الأولى.

 

محتويات

                           1 وظائف العمارة

                           2 العلوم المتعلقة بالعمارة

                           3 ما هي الاشياء المعتبرة عند تصميم المشروع المعماري؟

                           4 ما هي الاشياء التي نعملها عند التصميم

o        4.1 كيف نبدأ

o        4.2 مخطط العلاقات

o        4.3 الرسم التخطيطي

o        4.4 سكتش الخطة

o        4.5 سكتش الواجهة الرئيسية

                           5 تلميحات

                           6 وصلات خارجية

 


 

وظائف العمارة

العمارة لها علاقة بتخطيط وتصميم وبناء النماذج، والفراغات والاجواء التي تعكس الوظيفية والتقنية والاعتبارات الجمالية. وتتطلب الاستغلال الخلاق لتنسيق المواد والتكنولوجيا والضوء والظلال.
تشمل العمارة أيضا الجوانب العملية لتنفيذ المباني والهياكل، بما في ذلك الجدول الزمني، والتكلفة وإدارة البناء. الوثائق التي ينتجها المعماري عادة ما تكون رسومات وخطط ومواصفات تقنيه.
العمارة تحدد هيكلية وسلوك المبنى الافتراضي او القائم بالفعل.

العلوم المتعلقة بالعمارة

  • الفلسفة
  • علم الاجتماع
  • علم النفس
  • علوم المواد
  • الهندسات التطبيقية المتعلقة
  • الرياضيات
  • التاريخ
  • الانشاء

.... في سياق تصميم وبناء الهياكل للبشر.

ما هي الاشياء الهامة عند تصميم المشروع المعماري؟

  • نوع المشروع
  • الموقع (منطقة المشروع كجزء من المنطقة المحيطة) التكاليف والمعوقات
  • تقسيم المناطق والتنظيمات (نوع البناء، الارتفاعات، الطرق).
  • الميزات الطبوغرافية (ارض مستوية, منحدرة ...) تحدد طرق اخراج منطقةالمشروع.
  • الحركة المرورية
  • المسارات بين بيئات المشروع ،

ما هي الاشياء التي نعملها عند التصميم ؟

  • مخطط العلاقات (bubble diagram)
  • الرسم التخطيطي Block Diagram
  • سكتش الخطة
  • سكتش الواجهة الرئيسية

كيف نبدأ

التصميم المعماري يبدأ بالإجابة على الأسئلة التالية:

  • من يستخدم المشروع؟
  • ولماذا يحتاجه ؟.
  • وكيف يصل إليه ؟.

ومن ثم نبدأ برسم مخطط العلاقات (bubble diagram).

 

مخطط العلاقات

في هذه المرحلة لك الحرية في اتباع مفاهيم تساعدك في الحصول على أفكار تصميمية. وحيث يمكنك اظهار جميع جوانب التصميم سواء لتنظيم الموقع او البيئات الداخلية.

نبدأ بوضع ورق الزبدة فوق مخطط الموقع, ومن ثم نرسم دوائر لتمثيل البيئات المطلوبة, أخذين في الاعتبار جميع الملاحظات وصور الحالات المفيدة كمراجع في هذه العملية.

نستخدم "مخطط العلاقات". لتحديد مساحات الوظائف في مخطط الموقع والعلاقات بينها.

في مرحلة لاحقة، يتم تطوير هذه المساحات لتشمل بيئات معينة ومساراتها.

 

شكل 1: مثال لمخطط علاقات
مصدر الصورة:
http://www.pinterest.com/pin/479070479085553508/

رسم سكتشات المخطط التنظيمي يساعدنا في تحديد نسب البيئات بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للموقع ايضا. ولذلك من الضروري رسم هذه الدوائر (او الاشكال) -لتمثيل البيئات المطلوبة- مباشرة على مخطط الموقع.

استخدام هذه النوع من الرسم الحر كمرحلة اولية في رسم مخطط العلاقات يسمح لنا بأن نكون خلاقين في عملية التصميم وغير محدودين من ضرورة استخدام عنصر معين. ولذلك فهذه المرحلة هي المرحلة المناسبة للتسلية في عملية التصميم.

دوائر العلاقات يمكن ان تمثل مساحات مختلفة وأي وسيلة من وسائل الراحة الأخرى التي تريد ادراجها في المشروع. مخطط العلاقات يوفر هيكل تنظيمي عام للتصميم. وهو مشابه للمسودة في حالة كتابة تقرير.

تذكر، ان التفاصيل غير مهمة في هذه المرحلة, بل المفاهيم التصميمية بشكل عام. هذه هي مرحلة إبداعية, ولا تستدعي التفكر الكثير بمراحل التطور اللاحقة؛ بل ضع قلمك على الورقة وابدأ برسم الدوائر، الاهاليج ... الخ, ودع الأفكار تتدفق.

مخطط العلاقات له مهمة حيوية في عملية التصميم بشكل عام. ولذلك ضروري عمل عدة مخططات لاستكشاف حلول تصميمية مختلفة. هذا هو الوقت المناسب لتجربة الأشكال المختلفة واختيار ما اذا اردت ان تكون تصاميم تقليدية أو غير ذلك.

من الاخطاء الشائعة هو محاولة الوصول بسرعة الى تفصيلات خلال مرحلة مخطط العلاقات, ونسيان ان هناك مراحل وإمكانيات تصميم لاحقة. من المهم استخدام تسميات لدوائر العلاقات, وألوان لتميز وظائفها المختلفة, وأحجام مختلفة للتأكد من ان المناطق تناسبة فيما بينها. من المهم الحفاظ على مقياس مناسب للوظائف المختلفة ونقل هذه الأفكار بعد ذلك الى الرسم النهائي.

مخطط العلاقات يجب ان يظهر الفراغات على النحو التالي:

  • المناطق الخاصة
  • المناطق العامة
  • المناطق المرورية

الرسم التخطيطي

 

سكتش الخطة

 

سكتش الواجهة الرئيسية

 

تلميحات

خلال تصميم واجهات المبنى وتنظيم منطقة المشروع بشكل عام، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار ايضا أهمية المناطق المجاورة وخاصة تلك الواجهات  المطلة على الطريق الرئيسي، ولكن في نفس الوقت يجب أن نكون حريصين على عدم خلق اختناقات مرورية على ذلك الطريق. ولهذا من الضروري ان تكون مداخل ومخارج السيارات بإتجاه الطرق الثانوية. وبذلك فإن واحدة من مشاكل التصميم تصبح في كيفية خلق اتصال بصري ومادي بين المنطقة الخلفية مثلا – حيث ربما توجد مواقف السيارات- والمنطقة الامامية - حيث يوجد المدخل الرئيسي. وهذا يقودنا إلى القول أيضا بأن جميع واجهات المشروع مهمة بدرجات متفاوتة ليس فقط باعتبارها غلاف للمبنى بل ايضا كعناصر جذب وتوجيه.

شكل 2: مطعم واجبات سريعة/ مصدر الصورة: http://www.pinterest.com/pin/479070479085644218/

مصادر

وصلات خارجية

 

آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم 5 أكتوبر 2014 .

 


Comments

Popular posts from this blog

dwg 6: Multiple pitched roof with constant slope

            الدكتور حسن العيسوي .  Hasan ISAWI الايليرنينغ :   https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=20220 رابط المدونة:   https://architectural-disegno.blogspot.com/ رابط مجموعة القيسبوك:  https://web.facebook.com/groups/disegnarch بنترست:  https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/ اعلانات /   http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx

تحليل الموقع يعتبر جزءا مهما من مفهمة المشروع

تحليل الموقع جزء من مفهمة المشروع تحليل الموقع يهدف الى تصميم أفضل العلاقات الممكنه بين المشروع المستقبلي والموقع نفسه والمكان والسياق المحيط به، ولذلك فمن المهم دراسة ذاكرة المكان، وكيف تطورت مع مرور الزمن كما يحدث في الكثير من الأماكن المماثلة في نفس المدينة. وفي حالة ظهور تناقضات كنتيجة لعملية التحليل بين التوجيه المثالي للمبنى والاتجاهات السماوية (شمال، جنوب, شرق غرب) فيجب علينا التقليل من الآثار السلبية بقدر المستطاع. نحن بحاجة الى ادخال اشعة شمس الجنوب الى المبنى في فصل الشتاء، ومحاولة التقليل منها في فصل الصيف ... علينا أن نعرف ما هي الأنشطة المختلفة التي تتم في المشروع، والاوقات التي تتم فيها. مثلا الأنشطة الرئيسية تحدث في الصباح وحتى الظهر وقد يكون توجهها الانسب هو الشرق، وتلك الاستثنائية تحدث غالبا بعد الظهر وحتى المساء، والتي قد يكون توجهها الانسب هو الغرب. وللاستفادة من اشعة الشمس الشرقية والغربية, قد يكون من الممكن جعلها تخترق كتل المشروع, وبالمثل بالنسبة للرياح الشمالية الغربية, والاستعارة هنا هي ان الضوء والهواء تنمذجان

كيف يمكن تحديد فكرة مشروع التخرج المعماري- how to determine the idea for an architecture degree project

قيد الاعداد تعد فكرة مشروع التخرج في العمارة خطوة مهمة ومليئة بالتحديات. حيث من المهم تحديد  موضوعًا مثيرًا للاهتمام ومحفزًا، وذو صلة بالسياق الذي تعيش او تعمل فيه. فيما يلي بعض النصائح لتحديد فكرة المشروع:  ابدأ بتحليل السياق. ما هي القضايا الاجتماعية أو السياسية أو البيئية الأكثر إلحاحا في مجتمعك؟ ما هي المشاكل التي يمكن حلها بمشروع معماري ؟ فكر في شغفك واهتماماتك. ما هي مساهمتك المستقبلية كمهندس معماري؟ وتذكر أن مشروع التخرج يمثل فرصة لمواجهة موضوع طالما رغبت في التعمق به. اكتب كل الأفكار، حتى تلك التي تبدو مستحيلة. ابحث عن المشاريع المماثلة التي تم تنفيذها أو اقتراحها. سيساعدك هذا على فهم ما تم إنجازه بالفعل وما يمكن القيام به بشكل مختلف وأفضل. شارك أفكارك مع الآخرين: مشرفك وزملائك وأصدقائك وعائلتك. إن ملاحظاتهم ستساعدك على تطوير أفكارك ورؤيتها من وجهات نظر مختلفة. يمكن أن يتناول مشروع التخرج أيضًا موضوعات مثل المأوى الآمن للمشردين، أو المهاجرين؛ أو تحسين إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة؛ والحد من تلوث الهواء، والاستدامة المجتمعية في الحي؛ او مركز تثقيف بيئي، او مركز لمعالجة الاض