Skip to main content

مقتطفات مفاهيمية


في اللقاء القادم، يجب على كل واحد منكم تقديم  تصور مفاهيمي عام عن المشروع. 
بحيث تكون جميع الدراسات والإحصائيات والاحتياجات إلخ. مؤطرة داخل ذلك التصور...

في كل عملية انتقاء دراسية وبحثية من الضروري إدراج جميع البدائل ومقارنتها مع بعضها البعض حتى نكون قادرين على تبرير بشكل واضح جميع الخيارات التي نقدمها. على سبيل المثال ، عند اختيار موقع معين، يجب علينا سرد مزايا وعيوب ذلك الموقع مقارنة بمواقع اخرى تم استبعادها . أي من الضروري سرد جميع الخيارات الممكنة المتعلقة , مثلا ،بالقرب او البعد عن المناطق المأهولة بالسكان. وعلى أية حال ، يجب يكون الاختيار مبنياً على معايير عامة وخاصة متعلقة بمفهوم المشروع. كأن تقول مثلا  اخترت أن يكون الموقع على حدود المناطق المأهولة لأسباب محددة ، التي يجب أن تكون متوافقة مع جميع الخيارات الأخرى.
أو إذا اخترت  لأسباب مفاهيمية أن ينمو المشروع  بشكل رأسي، وليس أفقي ، فأنت بحاجة إلى معرفة ما هي عيوب  هذا الخيار، ومن ثم تقديم  افكار اولية عن امكانية الحلول المتوفرة او المبتكرة لتلك العيوب.

الهدف من هذا التدخل الموجز هو حث الفكر وتوجيهه نحو عملية معايشة للمشروع والبدء في صياغة  تصور عام عن المشروع



مقتطفات مفاهيمية متعلقة بمشروع لتدريب المعوقين

يجب عليكم البدء بالتفكير بمفهوم المشروع، والبدء في صياغة اولية للعنوان، الذي يمكن الوصول إليه عن طريق مسار مفاهيمي، مرتبط مباشرة بالموضوع العام للمشروع وعن طريق التحليلات التي قمتم يها حتى الآن.

يجب التفكير بنفسية المستخدمين, من هم ؟ وماذا يمثلون في المجتمع وما هو دورهم، هل يحتلون  دورا هامشيا ، أو الحلقة الضعيفة ؟

فهدف المشروع هو محاولة دمجهم في المجتمع وجعلهم يصبحون جزء فعال فيه. والسعي بقدر الامكان إلى تطبيع العلاقة بين طرفين، أحدهما ضعيف بسبب حالة جسدية لم تأتي نتيجة خيار....

يجب سرد الموضوع والتفكير فيه، ومن ثم تجريده للوصول الى المفهوم

ومن ثم ترجمة المفهوم مثلا إلى حركة: حركة مستمرة وإعتيادية تتخلها بعض الانحرافات، التي يجب تعديلها.

أو ربما من أسهل التفكير بحياة الناس العاديين كخط مستمر، الذي يمكن أن يكون مستقيم أو منحني. حيث هناك انتظام، وحياة المعاقين جسديا كخط مستمر ولكن غير منتظم. الذي ينبغي تصويبه تدريجيا لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاندماج أو التوازي بينهما. لذلك هدف المشروع يكمن في عملية مقاربة بين سرعات مختلفة.
ويبدو أننا نمثل مرحلتين، الأولى سابقة على مرحلة الإدراج والتعليم والتدريب، والثانية بعدها.
قد تكون هناك ثلاثة كلمات مفاتيحة : الفصل والتقارب والاندماج.
وهنا قد نتخيل حجمين منفصلين في البداية لإفساح المجال لمنطقة مدخل المشروع. المدخل هو نقطة التقاء بين اليأس والأمل، بين الوضع الخارجي الصعب والداخل الذي يمثل الاحتضان والمساعدة والتحويل.
الفصل ثم نقطة التلاقي والاندماج،

وهدف العملية برمتها هو التعليم والتثقيف وإعطاء الأمل. وهذا الأخير يمكن أن تكون ممثلة بتكوينة من الاحجام يتخللها ضوء الأمل الذي سوف يجعل المستخدم يعتمد على نفسه بعد أن تعلم حرفة معينة، يخرج مجددا بلباس آخر. إنه اصبح عنصرا مستعدا  للقيام بدوره في المجتمع.

إن ملخص هذه المقتطفات، هو الحث على التفكير في ترجمة الافكار عن طريق تكوينات متراكبة أو منفصلة أو متوازية او متقاطعة ، التي تمثل الصعوبات خلال عملية التدريب، ولكن في النهاية يجب أن يكون لها معنى، يفوق كل ما هو ظاهر.

المشروع هو نقطة التلاقي بين المجتمع والمعاقين ورمز التضامن بينهما
ويجب اظهار الافكار من خلال سكتشات منظورية أو اكسنومترية ، أو من خلال خطة عامة أو مقطع.
ان المشروع ليس إيقاع ثنائي الأبعاد، أو زخرفة سطحية، إنه حركة فراغية تخترق جميع تكتيلات المشروع.

كان هناك في الخارج وضع هامشي ، وهنا في الداخل يوجد إصرار وأمل.

وقد تكون الكلمات الدلالية ثلاثة : "التهميش والأمل، والتضامن.

إن المشروع يحول المعاق جسديا الى شخص نشط، وهذا يؤدي الى تغييرات، في رؤية المجتمع للمعاق وفي رؤية المعاق لذاته
لقاء ثم تحول ، يمكننا تصور عملية تحول فراغية من حجم غير نظامي  إلى حجم تقريبا نظامي.

علينا أن نفكر، وأن نجرد للحصول على الكلمات الدلالية للمشروع ومن ثم صياغة فكرة المشروع.
المراحل اللاحقة تكمن في جعل الاحجام المجردة تتلائم وتتكيف مع وظائف المشروع، ولذلك قد تتغير وتصبح ربما أعلى أو أعرض، ولكن في النهاية تحتفظ بأثار الفكرة الأولية التي نبعت منها.

وعند التفكير في هذه الفكرة، يجب الرجوع أيضا إلى المكان، فعمليات الاضافة والطرح التكويني تتم على أساس التحليلات السابقة للموقع ، قد تكون هناك منطقة مفتوحة نحو خط الافق وتبعا لمختلف الأنشطة اليومية التي لا تتعارض مع مسار الشمس. وتيارات الرياح الشتوية والصيفية.
علينا الاحذ في الاعتبار كل شيء في مرحلة تكييف وملائمة الاحجام مع الوظائف المختلفة. وقد يكون من الأفضل التفكير بالشكل والوظيفة بشكل متزامن. حيث يكتسب المفهوم انماط واقعية: الضوء والهواء والوظيفة. أي جمع المفهوم العقلي مع مختلف الوظائف الجسدية.
هذا المثال قد يساعدنا على فهم طريقة من طرق التفكير، ولكي نمثل هذه الأفكار يجب عمل الكثير من الرسومات الاولية. كما لو اننا نقوم بحركتين في آن واحد. حركة التفكير في فضاء العقل وحركة اليد التي توجه القلم على سطح الورقة
.....

Nella prossima consegna bisogna che ciascun di voi abbia una sua concezione genera

le del progetto

in modo che tutti gli studi e le statistiche e le esigenza ecc. vengono inquadrate in tale concezione

in ogni scelta progettuale bisogna elencare tutte le alternative e paragonarli tra loro in modo da potere giustificare poi la propria scelta progettuale.

per esempio quando si sceglie il sito bisogna elencare tutte le opzioni e i vantaggi e svantaggi di ciascuna di esse prima di poter decidere quale potrebbe essere la scelta migliore.

per esempio per quanto riguarda il sito bisogna elencare tutte le possibili opzioni riguardanti ad esempio la lontananza o la vicinanza dal centro abitato, o sul proprio confine . e comunque la scelta dello studente deve essere giustificata anche se non si basa sui detti criteri basandosi su una propria convenzione che fa parte della sua concezione generale del progetto. come dire ad esempio io volgio che il sito sia sul confine del centro abitato per dei dati concreti motivi, che devono in ogni caso essere in coerenza con tutte le altre scelte.

per esempio se sceglie per motivi concettuali di sviluppare l'edificio in verticale, e non in orizzontale, bisogna sapere a priori quali sono i svantaggi ( come accessibilità e movimento ...) di tale sviluppo e poterli poi risolvere in fase di progetto.
l'obiettivo di questa breve intervento e' di sottolineare il fatto che ciascun studente deve avere una sua proprio concezione e immaginazione del progetto
---------------------------------

Domani dobbiamo parlare del concetto, quindi dovete pensare al idea del progetto e cominciare a formulare un titolo, al quale si puo arrivare mediante un percorso concettuale, che deve essere legato all'argomento generale del progetto e agli analisi che avete fatto fino adesso.

Bisogna pensare alla funzione alla psicologia egli utenti
Bisogna pensare chi sono gli utenti? E e cosa rappresentano nella società e quale e' la loro aspirazione
sicuramente hanno in generale un ruolo marginale nella società, quindi sono una parte debole della società.
l'obiettivo del progetto e' quello di farli inserire nella società e e farli diventare ed occupare una parte efficiente in essa. il progetto cerca di normalizzare il piu possibile una situazione anomala che sia stata per effetto della natura o per effetto di un incidente che li ha portato in quel stato di disaggio fisico.
Quindi bisogna che vi raccontate il discorso per astrarre il concetto da esso, e quindi per astrarre ad esempio una concetto da quello che abbiamo appena detto, bisogna tradurre il significato delle cose, e poi astrarli in parole chiavi. lo possiamo tradurli in movimento. Un movimento continuo normale che ha delle deviazioni o anomalia, che bisogna normalizzare. Forse piu facile pensare o assimilare il percorso della vita delle persone normale come una linea continua , che puo essere retta o curva. dove ce una regolarità, dall'altra la vita delle persone portatori di handicap con una linea irregolare. Che bisogna raddrizzare gradualmente per portarla il piu possibile ad essere parallela alla prima. Quindi l'azione del progetto consiste in una operazione di avvicinamento tra due velocità diverse. Sembra che rappresentiamo due fasi, la prima e' quella precedente al inserimento e all'educazione e a formazione e la seconda, e' dopo tale inserimento. quindi le tre parole chiavi possono essere separazione avvicinamento e continuità.

Questo e' quello che bisogna fare. Se immaginano due volumi separate inizialmente per lasciare spazio alla zona davanti all'ingresso del progetto. l'ingresso rappresenta il punto d'incontra tra la separazione e la emarginazione e la speranza, tra situazione esterna difficile da gestire e digerire e l'interno che lo vuole abbracciare e aiutare e trasformare. Quindi separazione e poi il punto di contatto, e tutto il processo per insegnare e educare e dare speranza. Questo ultimo puo essere rappresentato da un masso di volumi che termina con una luce di speranza che fa dipendere la l'utente dopo che ha imparato un mestiere , esce con un'altra veste. E' ormai un elemento pronto a dare la sua parte nella società.

Alla fine uno pensa e poi traduce , fa un percorso concettuale e poi lo può tradurre in vari modi, separazione, sovrapposizione parallelismi e intersezioni, devono avere un senso un significato più profondo dell'apparenza. Alla fine il progetto e' un punto di contatto tra la società e le persone disagiate.
Tra parallelismi e sovrapposizione e intersezioni indicano anche le varie difficoltà che si incontrano in questo processo di formazione.

Quindi bisogna raccontare e dire e pensare cosa rappresenta, cosa significa questo progetto, deve essere un simbolo, una icona della solidarietà tra gli stessi membri che ne fanno parte

La rappresentazione del simbolo puo essere fatto in maniera semplice e' un logo.

La prima cosa bisogna avere una visione che può essere fatta in prospettiva o in assonometria, o in pianta o in sezione. Non e' una ritmo bidimensionale, una decorazione superficiale,ma un movimento spaziale che modella tutti volumi del progetto.

Ce lo stato marginale dell'esterno, e ce una insistenza e speranza all'interno .
quindo le tre parole chiavi che si possono astrarre da questo discorso" marginalità, speranza, coesione. un progetto che trasforma le persona in difficoltà in una persone attive. Quindi cambia, la visione di queste persone verso si stessi ma anche la visione della società verso di loro.

Incontro e poi trasformazione che possiamo immaginare di un volume irregolare che si trasforma in una cosa quasi regolare.

bisogna pensare , astrarre arrivare alle parole chiavi e poi si arriva ad un idea del progetto. Le fasi successive e' di rendere i volumi astratti funzionale, allora avvengono delle operazioni di mediante adattamento e dimensionamento. quindi Queste volumi cambieranno diventeranno forse piu alti piu larghi, ma alla fine devono conservare la traccia dell'idea iniziale,.

e quando si pensa a questa idea bisogna far riferimento anche al posto, aperture chiusure altezze, sottrazioni avvengono in base agli analisi che sono stati fatti,la zona aperta deve stare verso un panorama verso, la luce del sole, secondo le varie attività durante il giorno. Quindi deve seguire il percorso del sole. Quello del vento. Bisogna considerare tutto nella fase di adattamento dei volumi alle vari funzioni. Sarebbe il massimo pensare in modo contemporaneo sia al processo concettuale che a quello funzionale. dove il concetto astratto si arricchisce di motivi reali, del sole e del vento e delle varie funzioni. Far confluire il concetto nella materialista delle varie funzioni

Questo esempio ci fa capire ad un modo di pensare, e per rappresentare queste idee bisogna fare degli schizzi, tanti schizzi. Ovvero pensare e disegnare insieme. come parlare due lingue contemporaneamente. Pensare e tradurre il pensiero attraverso il movimento della mano che disegna

Comments

Popular posts from this blog

dwg 6: Multiple pitched roof with constant slope

            الدكتور حسن العيسوي .  Hasan ISAWI الايليرنينغ :   https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=20220 رابط المدونة:   https://architectural-disegno.blogspot.com/ رابط مجموعة القيسبوك:  https://web.facebook.com/groups/disegnarch بنترست:  https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/ اعلانات /   http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx

تحليل الموقع يعتبر جزءا مهما من مفهمة المشروع

تحليل الموقع جزء من مفهمة المشروع تحليل الموقع يهدف الى تصميم أفضل العلاقات الممكنه بين المشروع المستقبلي والموقع نفسه والمكان والسياق المحيط به، ولذلك فمن المهم دراسة ذاكرة المكان، وكيف تطورت مع مرور الزمن كما يحدث في الكثير من الأماكن المماثلة في نفس المدينة. وفي حالة ظهور تناقضات كنتيجة لعملية التحليل بين التوجيه المثالي للمبنى والاتجاهات السماوية (شمال، جنوب, شرق غرب) فيجب علينا التقليل من الآثار السلبية بقدر المستطاع. نحن بحاجة الى ادخال اشعة شمس الجنوب الى المبنى في فصل الشتاء، ومحاولة التقليل منها في فصل الصيف ... علينا أن نعرف ما هي الأنشطة المختلفة التي تتم في المشروع، والاوقات التي تتم فيها. مثلا الأنشطة الرئيسية تحدث في الصباح وحتى الظهر وقد يكون توجهها الانسب هو الشرق، وتلك الاستثنائية تحدث غالبا بعد الظهر وحتى المساء، والتي قد يكون توجهها الانسب هو الغرب. وللاستفادة من اشعة الشمس الشرقية والغربية, قد يكون من الممكن جعلها تخترق كتل المشروع, وبالمثل بالنسبة للرياح الشمالية الغربية, والاستعارة هنا هي ان الضوء والهواء تنمذجان

كيف يمكن تحديد فكرة مشروع التخرج المعماري- how to determine the idea for an architecture degree project

قيد الاعداد تعد فكرة مشروع التخرج في العمارة خطوة مهمة ومليئة بالتحديات. حيث من المهم تحديد  موضوعًا مثيرًا للاهتمام ومحفزًا، وذو صلة بالسياق الذي تعيش او تعمل فيه. فيما يلي بعض النصائح لتحديد فكرة المشروع:  ابدأ بتحليل السياق. ما هي القضايا الاجتماعية أو السياسية أو البيئية الأكثر إلحاحا في مجتمعك؟ ما هي المشاكل التي يمكن حلها بمشروع معماري ؟ فكر في شغفك واهتماماتك. ما هي مساهمتك المستقبلية كمهندس معماري؟ وتذكر أن مشروع التخرج يمثل فرصة لمواجهة موضوع طالما رغبت في التعمق به. اكتب كل الأفكار، حتى تلك التي تبدو مستحيلة. ابحث عن المشاريع المماثلة التي تم تنفيذها أو اقتراحها. سيساعدك هذا على فهم ما تم إنجازه بالفعل وما يمكن القيام به بشكل مختلف وأفضل. شارك أفكارك مع الآخرين: مشرفك وزملائك وأصدقائك وعائلتك. إن ملاحظاتهم ستساعدك على تطوير أفكارك ورؤيتها من وجهات نظر مختلفة. يمكن أن يتناول مشروع التخرج أيضًا موضوعات مثل المأوى الآمن للمشردين، أو المهاجرين؛ أو تحسين إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة؛ والحد من تلوث الهواء، والاستدامة المجتمعية في الحي؛ او مركز تثقيف بيئي، او مركز لمعالجة الاض