Skip to main content

لوحة7 و8 و9 : اسقاطات عمودية واكسنومتري لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات


===========================================================
لتوفير الوقت والجهد وعدم التكرار من الضروري مراجعة الملاحظات المتكررة ادناه ه قبل تسليم اللوحات المطلوبة

وشكرا😵

لوحة7: اسقاطات عمودية واكسنومترية لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات

لوحة 7-1 : الاجراء الهندسي الوصفي للحصول على المقاطع الافقية (Plans) والرأسية (Sections) لحجم معماري معين العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان. لتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما: - مستويات قاطعة أفقية وبها نحصل على الخطط (Plan) - المستويات قاطعة رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية و:
Axonometric plan view

قطاع اكسنومتري رأسي: Axonometric section view

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899209806:
لوحة
plan and sections
      قطاعات رأسية وافقية  لمبنى بسقف مائل باربعة طيات
لوحة 7 (حيث يجب ايضا رسم القطاع الاكسنومتري A-A')

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899729819:
Axonometric section view
مقطع اكسنومتري رأسي




الاجراء الهندسي لوصف كيفية الحصول على مقاطع افقية (Plans) ورأسية (Sections) لحجم معماري معين

العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
ولتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- مستويات قطع أفقية وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
- مستويات قطع رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية (Sections)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري اجري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط(أو اعلى بقليل من ارتفاع فتحات النوافذ).
- في الخطة يتم رسم الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك التي توجد أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
- يستخدم السمك (0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
ويستخدم سمك الخط (0.25) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
- ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير



http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) Sana'a Abuawwad
Sana'a Abuawwad
Mohammad Al Sfarini لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات Edit | View | Share | Delete

ملاحظات متكررة

  1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد طيات السقف المائل بشكل صحيح
  3. اظهار (أو تعديل الدرج الامامي)
  4. اظهار (أو تعديل الدرج الخلفي)
  5.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  6. رسم الخطوط المتوازية فيما بينها بشكل مقبول 
  7. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  8. رسم فتحات الابواب على الجانب الاطول
  9. اظهار سُمك الجدران الظاهرة من خلال الفتحات
  10. من الضروري ممارسة الرسم الحر بكثرة  للاشكال الهندسية
  11.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  12. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  13. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  14. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  15. رسم خط الارض بخط سميك ، وكتابة عناوين الرسومات:
     
    Axonometric Plan View، Axonometric view، Left view،  Front view، Top view كما هو مبين اعلاه في الشكل 2-1:https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html
  16. ورسم خط صعود الدرج، والمناسيب في الاسقاط الاول والثالث، والاسقاط الثاني للدرج الخلفي
  17. تسويد الاجزاء المقطوعة، 
  18. وتعديل ارتفاع الدرجتين الذي يجب ان يكون متساوي
  19. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض مثلا ارتفاع الدرج بالنسبة لارتفاع الباب
  20. لا يرسم الخط الفاصل نفس المستوى 
  21. يجب الاخذ في الاعتبار تناسب ارتفاع الفتحات بالنسبة لارتفاع الجدار الذي عادة ما يكون 3 م. وهذا يعني مثلا ان نسبة ارتفاع الباب هي ثلثي ارتفاع الجدار 
  22. يجب الاخذ في الاعتبار نسبة وتناسب العناصر بين بعضها البعض. مثلا اذا كنا نعرف ان عرض الباب الرئيسي 90 سم فإن بسطة المدخل يجب ان تكون كذلك كحد ادنى. واذا كنا نعرف ان نائمة الدرج الامامي 30 سم فهي ثلث البسطة ... الخ
  23. ولا يتم تسويد ضلفة فتحة الباب. مثلا في مقياس رسم 1: 100 ترسم كخط فقط، أما في مقياس رسم 1: 50 يتم رسم السمك ولكن دون تسويد.
  24. خطوط القطاع ترسم في المسقط الافقي في كل الاحوال 
  25. لا يرسم الخط الفاصل منطقتين من نفس المستوى
  26. تسويد فقط الاجزاء المقطوعة
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) Amer Seder
Amer Seder
لوحة 20: نمذجة واظهار مقاطع رأسية وافقية لحجم معماري بسيط  في مونج والاكسنومتري
Lujain Ghannam لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات
Lujain Ghannam
Enas Alassi‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Enas Alassiالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouri
Mohammad Al Sfarini لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات
Mohammad Al Sfarini

مسقط افقي وقطاعات ورأسية (plan & sections) لمبنى بسقف مائل باربعة طيات


لوحة --: (plan & sections)
فيتروفيو في كتاباته عرف العمارة ب"فن البناء". ولكن ما يهمنا في هذا المقرر هو إن العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
لتمثيل هذا الفراغ المعماري نحن بحاجة إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), وبسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, نحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:

  • المستويات القاطعة الأفقية وبها نحصل على المساقط الافقية (Plan)
  • المستويات القاطعة الرأسية وبها نحصل على القطاعات  (Section)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط.
في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة او تلك التي توجد أسفلها. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة.
سمك الخط (0،1-0،2) يستخدم للأجزاء الغير مقطوعة التي يتم إسقاطها على مستوى القطع (مثلا الأثاث)، كما يمكن استخدام السمك (0،1-0،2) بخط متقطع للأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع
 ·
رِماح سلامه لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات

Re Mah
لوحة 5 - شعبة 1

لوحة رقم “5” بالاضافة الى المجسم كامل و المجسم بعد القطع... محمد رائد رحال.....0170548
Mohammad Rahhal
رسم خط الارض بخط سميك  وكتابة عناوين الرسومات Axonometric Plan View Axonometric view Left view Front view Top view  https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html
الشكل 2-1: رسم خط الارض بخط سميك
وكتابة عناوين الرسومات
Axonometric Plan View
Axonometric view
Left view
Front view
Top view
https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html


Yousef Abu Saleh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) لوحة رقم 5
Yousef Abu Salehالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouriالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouriالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Tabarak Y Hlalat
Tabarak Y Hlalat
Lujain Ghannam‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Lujain Ghannam to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Dana Swais‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Dana Swaisالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
‎Jawdat Khader‎ to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Jawdat Khader to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation


Cutaway axonometric view

spaccato assonometrico

مقطع اكسنومتري
https://www.unirc.it/documentazione/materiale_didattico/597_2012_322_14846.pdf
Progettazione Dei Sistemi Costruttivi A (8CFU) Prof. Alberto De Capua, coll. Arch. Valeria Ciulla

   طالع ايضا



Comments

Popular posts from this blog

تحليل الموقع يعتبر جزءا مهما من مفهمة المشروع

تحليل الموقع جزء من مفهمة المشروع تحليل الموقع يهدف الى تصميم أفضل العلاقات الممكنه بين المشروع المستقبلي والموقع نفسه والمكان والسياق المحيط به، ولذلك فمن المهم دراسة ذاكرة المكان، وكيف تطورت مع مرور الزمن كما يحدث في الكثير من الأماكن المماثلة في نفس المدينة. وفي حالة ظهور تناقضات كنتيجة لعملية التحليل بين التوجيه المثالي للمبنى والاتجاهات السماوية (شمال، جنوب, شرق غرب) فيجب علينا التقليل من الآثار السلبية بقدر المستطاع. نحن بحاجة الى ادخال اشعة شمس الجنوب الى المبنى في فصل الشتاء، ومحاولة التقليل منها في فصل الصيف ... علينا أن نعرف ما هي الأنشطة المختلفة التي تتم في المشروع، والاوقات التي تتم فيها. مثلا الأنشطة الرئيسية تحدث في الصباح وحتى الظهر وقد يكون توجهها الانسب هو الشرق، وتلك الاستثنائية تحدث غالبا بعد الظهر وحتى المساء، والتي قد يكون توجهها الانسب هو الغرب. وللاستفادة من اشعة الشمس الشرقية والغربية, قد يكون من الممكن جعلها تخترق كتل المشروع, وبالمثل بالنسبة للرياح الشمالية الغربية, والاستعارة هنا هي ان الضوء والهواء تنمذجان...

دراسة الحالة (Case study)

دراسة الحالة (Case study) د. حسن العيسوي - Dr. Hasan ISAWI تشير دراسة الحالات (او الحالات الدراسية) في العمارة الى عملية البحث عن مشاريع مشابهة لمشروعك من خلال الكتابات والرسومات والمخططات والصور وعملية تحليلها. لفهم الجوانب المختلفة للتصميم والبناء. يمكن أن تكون دراسة الحالة نقطة انطلاق لأي مشروع أو يمكن أن تكون أيضًا بمثابة رابط أو مرجع يمكن أن يساعدك في فهم مشروعك بسهولة. ليس من الضروري أن يكون المبنى الذي نختاره لدراسة الحالة الخاصة بنا مشابهًا تمام لمشروعك. الغرض الرئيسي هو البحث عن المفاهيم التي استخدمها المعماري أثناء التصميم والنتائج التي حصل عليها بعد التنفيذ، ويجب أن يكون الهدف هو التعلم من نقاط القوة أو الضعف للحالة الدراسية. ما هو الغرض من إجراء دراسة الحالات؟  البدء من حيث انتهى الآخرين بدلا من البدء من العدم. معرفة الأخطاء والعيوب السابقة وتجنبها في مشروعك الاطلاع على افكار مشاريع مماثلة لمشروعك الطريقة الأسهل لمعرفة نسب المساحات والمستخدمين والعلاقات المكانية الداخلية والخارجية اعداد البرنامج الوظيفي إن  الحلات الدراسية تساعدك في فهم الجوانب المختلفة عند ال...

dwg 6: Multiple pitched roof with constant slope

            الدكتور حسن العيسوي .  Hasan ISAWI الايليرنينغ :   https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=20220 رابط المدونة:   https://architectural-disegno.blogspot.com/ رابط مجموعة القيسبوك:  https://web.facebook.com/groups/disegnarch بنترست:  https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/ اعلانات /   http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx