Skip to main content

ملاحظات مهمة



لضمان وصول الطلبة الى مستوى رفيع في مشاريع التخرج المقدمة و لضمان العدالة في عملية التقييم، سيتخذ القسم خطوط عريضة موحدة بين جميع المشرفين بحيث يلتزم المشرف مراعاة المعايير التالية للتقييم: 

1-      التقييم المفاهيمي، ويتعلق بالمفهوم النظري التي تم اعتماده وكيف تم تطبيقه في المشروع سواء جماليا أو وظيفيا.
2-      التقييم التقني والوصفي، وهذا يشمل سواء: 
a.       الرسم والاظهار المعماري من الناحية التقنية – مثلا سماكات الخطوط، والاتفاقات والرموز المتعارف عليها كخط الصعود، والمناسيب، و طريقة تعفيش المساحات ... الخ. 
b.      الرسم والاظهار المعماري من الناحية الإدراكية كالمنظور، والاكسنومتري كوضوح المشاهد، والاعتدال في الألوان واستخداماتها، والامتثال للنسب بين الأجزاء عند إدراج عناصر اضافية مثل الناس والنباتات بالنسبة للمنطقة المبنية البناء.
3-      التقييم الثالث يتعلق بمراعاة طريقة الاخراج المطلوبة ، مثل حجم الملصق ، ومحتوياته ، ودقة النموذج ، وما إلى ذلك.
تعكس مشاريع تخرج طلبة هندسة عمارة/ الجامعة الاردنية نضج الوعي التكويني لديهم، الذي يتشكل من خلال التراكم المعرفي الاكاديمي المعماري لديهم خلال الاعوام الدراسية الخمسة. و من هنا تكمن اهمية تسليط الضوء على اختلاف مستوايات التحصيل العلمي لدى الطلبة، التي يجب ان تكون متراوحة فيما بينها، فمن الصعب اعتماد فقط علامتين لتقييمهم، بل بالعكس يجب أن تراعي مقياس العلامات المعتمد في الجامعة (A, A-, B+, B, B-, .... etc).

ولذلك من المهم أن تحتوي تقييمات مشاريع التخرج بالاعتماد على الفئات التالية على الاقل (A, A-, B+,).
و يجب على كل مشرف مراعاه ذلك اثناء التقييم، والاخذ في الاعتبار أنه من الصعب أن يتساوى جميع الطلاب التابعيين لنفس المشرف بنفس الدرجة و التحصيل العلمي و هذا أمر مفروغ منه.

أولا: مراحل التسليم:
المرحلة
التسليم
المناقشة
علامة المشرف
علامة المحكم الخارجي
الأولى
الاربعاء 28/02/2018
الخميس 01/03/2018
20 علامة

الثانية
الاربعاء 28/03/2018
الخميس 29/03/2018
20 علامة

الثالثة
الخميس 26/04/2018
السبت   28/04/2018
30 علامة
30 علامة

ملاحظات:
·         يتم تسليم علامة المحكم الخارجي مباشرة بعد المناقشة  بمغلف مغلق
·         يجب التقيد بأبعاد اللوحة على الشكل التالي 180 سم عرض * 220 سم ارتفاع.
·         التسليم و المناقشة في مرسم سنة خامسة كلية الهندسة.
·         يتم توزيع المجموعات على فترتيين صباحية و مسائية للمناقشة بشكل متراتب.

ثانيا: متطلبات و مكونات المشروع:
لضمان رفع مستوى مشاريع التخرج فقد تحدد تسليم مكونات المشروع بحيث يشمل ما يلي:
1.       ملخص برنامج المشروع  (Program Project): يعرض هذا الجزء جدول الفراغات الرئيسة للمشروع والمساحات الخاصة بها كما تم التوصل اليها خلال مرحلة بحث مشروع التخرج.

2.       تحليل الموقع (Site Analysis): يشمل هذا الجزء تحليلا للمعلومات الخاصة بالموقع مثل الظروف البيئية والمناخية و البيئة العمرانية المحيطة و العناصر الموجودة في الموقع او المواقع المحيطة و البنية التحتية و حركة المركبات و المشاه حول الموقع وفيه والمحاور البصرية و غير ذلك من الامور التي تستلزمه طبيعه المشروع.

3.       الفكرة المعمارية :(Main Concept) يجب عرض الفكرة الرئيسية للمشروع بحيث تشمل منشأ الفكرة ومراحل تطورها وصولا الى التصميم النهائي. و يجب أن تشمل شرحا نصيا بالاضافة الى رسومات مختلفة التي تلزم لتوضيحها. بحيث تعرض باستخدام مخططات بمقياس رسم 1:1000 او 1:2000 او 1:5000.

4.      الموقع العام (Site Plan): يوضح علاقة المبنى بالبيئة المحيطه،مزودة بالظلال (من الجهة الجنوبية الشرقية او من الجهة الجنوبية الغربية) لتبيان النمط العام للكتل والتنسيق العام للمناطق الخارجية (landscape) ومناطق دخول السيارات ومواقفها ومناطق دخول وحركة المستخدمين، ومناطق النشاطات الخارجية والمناطق الخضراء. ترسم بمقياس رسم مناسب- مثلا 1:500 او 1:1000

5.      المساقط الافقية (Plans): يتم عرض المساقط الافقية بمقياس رسم مناسب (1:200) و في حال استخدام مقياس رسم ( 1:500, 1:1000) يتم توضيح الاجزاء المهمة و المتكررة بمقياس رسم 1:200 بشكل واضح.
يتم عرض المساقط الافقية بالترتيب، ابتداءا من مسقط الطابق الارضي ثم الاول و الثاني و هكذا.
تشمل المساقط الافقية للطوابق المختلفة جميع المكملات المعمارية و الهندسية مثل المناسيب، و اتجاه الشمال، و الاثاث ... الخ.
تتم الاشارة في المساقط المرسومة الى اسماء الفراغات و الاقسام الداخلية على وجه العموم، و لا داعي للاشاره الى الفراغات المعروفة و المتكرره و التي يكفي الاثاث الموجود فيها لتوضيح ماهيتها.
يمكن اضافة مفتاح للوحة عند الضرورة لبيان بعض التفاصيل.

6.       الواجهات (Elevations): يتم عمل عده واجهات خارجية لا تقل عن (4)، بالاضافة الى الواجهات الداخلية اذا كان هناك فناء.

7.       المقاطع (Sections): يتم عمل قطاعات رأسية للموقع كاملا لتوضيح مناسيب المناطق الخارجية والداخلية والعلاقة بينها.
يتم عمل مقاطع رأسيه للمباني مع التركيز على الاجزاء التي يتغير فيها ارتفاع الطوابق او لاي ضروره اخرى.

8.       تفاصيل معمارية: يجب تقديم عدد من التفاصيل المعمارية المميزة، التي تشتمل على مساقط او قطاعات او رسومات ثلاثية الابعاد، يتم تقديمها بمقياس رسم مناسب وواضح،  و التي تشمل:
·         عناصر معمارية ابداعية مبتكرة.
·         بعض قطع الاثاث المرتبطه بفكرة المشروع ان وجدت.
·         طرقا و اساليب مبتكرة لتخفيف حدة الاشعاع الشمسي او الحرارة ان وجدت.
·         طرقا و اساليب مبتكرة للتهوية الطبيعية.

9.       تفاصيل انشائية: تفاصيل متنوعه لبعض النقاط التي لها علاقة بالنظام الانشائي او التمديدات الصحية او الميكانيكية.

10.   المجسم: يجب تقديـم مجسم متكامل للمشروع بمقياس مناسب، بالمواصفات التالية:
يشمل المجسم جميع تفاصيل الموقع و الفراغات الخارجية قدر الامكان. و يتم توضيح جميع اجزاء الموقع و الشوارع المحيطة و ممرات المشاة ومواقف السيارات.

ثالثا: الملاحظات المتكررة الناتجة تبعا للمراجعات والتسليمات السابقة:
من المهم اولا وخصوصا معرفة، أنه مهما كانت أداة الرسم الرقمي (Sketch up، 3Ds Max، Revit)، يجب ادخال الاسقاطات العمودية (مساقط افقية، واجهات، مقاطع) في البرمجية اوتوكاد (Autocad)  وتعديلها ورسمها بشكل دقيق وواضح وفقا لجميع اتفاقيات الرسم المعماري.
رابعا: تعميمات عامة:
  • يوضع سهم الشمال مشيرا الى الشمال في جميع المساقط الافقية ( تحليل الموقع، و الموقع العام، و الموقع الخاص، و المساقط الافقية جميعها).
  • بيان مقياس الرسم المستخدم مع مراعاة استخدام نفس مقياس الرسم في جميع المساقط الافقية والرأسية والواجهات المعمارية، وأن يكون مكتوب عليها التسميات التوضيحية.
  • إدراج أشخاص وأشجار ومحاكاة المشروع المعاش بشكل عام الخ.
  • إعطاء أهمية كبرى لسماكات الخطوط في الرسومات التقنية مثل الخطط والمقاطع والواجهات. مثلا الاجزاء المقطوعة ترسم بخط مستمر وبسمك 0.4 ملم، والأجزاء المسقطة المرئية بخط مستمر وبسمك 0.2 مم)؛ والاجزاء المسقطة الغير مرئية (الموجودة مثلا فوق مستوى القطع‘ ترسم بخط متقطع وبسمك 0.2 ملم)، وجميع الأجزاء الاخرى المضافة كالتأثيث سواء الخارجي او الداخلي، والتهشيرات والخلفيات المختلفة ترسم بخط مستمر وبسمك 0.1 مم.
  • تتبع أصول الرسم المعماري والهندسي.
  • من المهم إظهار مخطط توزيع المناطق (zoning) - قبل المخططات المختلفة ملون ومساحاتها ونسبتها. المئوية بالنسبة للمنطقة المبنية للمشروع.
  • من المهم رسم وإظهار موقع المشروع بالنسبة لمدينة مرجعية وعلاقته المكانية بالحي.
  • من المهم تذكر أهمية المفهوم العام للمشروع وعلاقتة بالشكل الفضائي الوظيفي للمشروع.
  • وضوح الحركة الافقية (التوزيع الداخلي ) او الرأسية (الادراج والمنحدرات).
  • دقة ووضوح الخطوط.
  • الالتزام بعدم تقديم لوحات بمقاسات رسم مختلفة عن المطلوب.
  • ملائمة تفصيلات الرسومات مع مقياس الرسم المطلوب. علما بانه كلما زادت التفصيلات كلما قل مقياس الرسم.





Comments

Popular posts from this blog

dwg 6: Multiple pitched roof with constant slope

            الدكتور حسن العيسوي .  Hasan ISAWI الايليرنينغ :   https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=20220 رابط المدونة:   https://architectural-disegno.blogspot.com/ رابط مجموعة القيسبوك:  https://web.facebook.com/groups/disegnarch بنترست:  https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/ اعلانات /   http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx

تحليل الموقع يعتبر جزءا مهما من مفهمة المشروع

تحليل الموقع جزء من مفهمة المشروع تحليل الموقع يهدف الى تصميم أفضل العلاقات الممكنه بين المشروع المستقبلي والموقع نفسه والمكان والسياق المحيط به، ولذلك فمن المهم دراسة ذاكرة المكان، وكيف تطورت مع مرور الزمن كما يحدث في الكثير من الأماكن المماثلة في نفس المدينة. وفي حالة ظهور تناقضات كنتيجة لعملية التحليل بين التوجيه المثالي للمبنى والاتجاهات السماوية (شمال، جنوب, شرق غرب) فيجب علينا التقليل من الآثار السلبية بقدر المستطاع. نحن بحاجة الى ادخال اشعة شمس الجنوب الى المبنى في فصل الشتاء، ومحاولة التقليل منها في فصل الصيف ... علينا أن نعرف ما هي الأنشطة المختلفة التي تتم في المشروع، والاوقات التي تتم فيها. مثلا الأنشطة الرئيسية تحدث في الصباح وحتى الظهر وقد يكون توجهها الانسب هو الشرق، وتلك الاستثنائية تحدث غالبا بعد الظهر وحتى المساء، والتي قد يكون توجهها الانسب هو الغرب. وللاستفادة من اشعة الشمس الشرقية والغربية, قد يكون من الممكن جعلها تخترق كتل المشروع, وبالمثل بالنسبة للرياح الشمالية الغربية, والاستعارة هنا هي ان الضوء والهواء تنمذجان

كيف يمكن تحديد فكرة مشروع التخرج المعماري- how to determine the idea for an architecture degree project

قيد الاعداد تعد فكرة مشروع التخرج في العمارة خطوة مهمة ومليئة بالتحديات. حيث من المهم تحديد  موضوعًا مثيرًا للاهتمام ومحفزًا، وذو صلة بالسياق الذي تعيش او تعمل فيه. فيما يلي بعض النصائح لتحديد فكرة المشروع:  ابدأ بتحليل السياق. ما هي القضايا الاجتماعية أو السياسية أو البيئية الأكثر إلحاحا في مجتمعك؟ ما هي المشاكل التي يمكن حلها بمشروع معماري ؟ فكر في شغفك واهتماماتك. ما هي مساهمتك المستقبلية كمهندس معماري؟ وتذكر أن مشروع التخرج يمثل فرصة لمواجهة موضوع طالما رغبت في التعمق به. اكتب كل الأفكار، حتى تلك التي تبدو مستحيلة. ابحث عن المشاريع المماثلة التي تم تنفيذها أو اقتراحها. سيساعدك هذا على فهم ما تم إنجازه بالفعل وما يمكن القيام به بشكل مختلف وأفضل. شارك أفكارك مع الآخرين: مشرفك وزملائك وأصدقائك وعائلتك. إن ملاحظاتهم ستساعدك على تطوير أفكارك ورؤيتها من وجهات نظر مختلفة. يمكن أن يتناول مشروع التخرج أيضًا موضوعات مثل المأوى الآمن للمشردين، أو المهاجرين؛ أو تحسين إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة؛ والحد من تلوث الهواء، والاستدامة المجتمعية في الحي؛ او مركز تثقيف بيئي، او مركز لمعالجة الاض