Skip to main content

نظرية التناسب في العمارة- كتاب- The Theory of Proportion in Architecture

"نظرية التناسب في العمارة-The Theory of Proportion in Architecture


يقدم الكتاب "نظرية التناسب في العمارة" تحقيقًا في نظرية التناسب في العمارية ، ودراسة أنماط التناسب في الماضي والحاضر. يستكشف الكتاب أيضًا العلاقة بين الهندسة والعمارة ، مع التركيز على أهمية النسب التناغمية في تصميم الأعمال الفنية المعمارية.

يفحص الكتاب عدة أنظمة للنسبة ، بما في ذلك النسب الذهبية والنسب التناغمية، ويناقش أهمية التناسب في تصميم مشاريع معمارية ناجحة. ويهتم بالانشاءات الهندسية الوصفية لتحديد النسب التناغمية.

يبحث الكتاب أيضًا في تأثير النسبة التناغمية في تصميم مبانٍ محددة ، بما في ذلك الأكروبوليس في أثينا وكنيسة القديس بطرس ودار الأوبرا في سيدني. ويركز الكتاب بشكل عام على نظرية وتطبيق النسبة في العمارة ، مما يوفر نظرة عامة متعمقة عن الموضوع لطلاب العمارة.




تشير النسبة التناغمية، بشكل عام ، الى عملية تقسيم مستقيم إلى جزأين، بحيث يكون الجزء الأطول مقسومًا على الجزء الأصغر مساويًا للطول الكامل مقسومًا على الجزء الأطول .
تبدو هذه القاعدة كما يلي: أ / ب = (أ + ب) / أ = 1.618. 
اعتقد الفيثاغوريون أن هذه النسبة تمثل التناغم الموجود في الأنماط الطبيعية.

The harmonic ratio, in general, refers to the process of dividing a straight line into two parts, such that the longer part divided by the shorter part is equal to the whole length divided by the longer part. This rule appears as follows: A/B = (A + B) / A = 1.618. The Pythagoreans believed that this ratio represents the harmony present in natural patterns.

تنص النسبة التناغمية بين اربع نقاط مصطفة ABCD على أن نسبة AC إلى CB تساوي نسبة AD إلى DC


طالع ايضا



Comments

Popular posts from this blog

تحليل الموقع يعتبر جزءا مهما من مفهمة المشروع

تحليل الموقع جزء من مفهمة المشروع تحليل الموقع يهدف الى تصميم أفضل العلاقات الممكنه بين المشروع المستقبلي والموقع نفسه والمكان والسياق المحيط به، ولذلك فمن المهم دراسة ذاكرة المكان، وكيف تطورت مع مرور الزمن كما يحدث في الكثير من الأماكن المماثلة في نفس المدينة. وفي حالة ظهور تناقضات كنتيجة لعملية التحليل بين التوجيه المثالي للمبنى والاتجاهات السماوية (شمال، جنوب, شرق غرب) فيجب علينا التقليل من الآثار السلبية بقدر المستطاع. نحن بحاجة الى ادخال اشعة شمس الجنوب الى المبنى في فصل الشتاء، ومحاولة التقليل منها في فصل الصيف ... علينا أن نعرف ما هي الأنشطة المختلفة التي تتم في المشروع، والاوقات التي تتم فيها. مثلا الأنشطة الرئيسية تحدث في الصباح وحتى الظهر وقد يكون توجهها الانسب هو الشرق، وتلك الاستثنائية تحدث غالبا بعد الظهر وحتى المساء، والتي قد يكون توجهها الانسب هو الغرب. وللاستفادة من اشعة الشمس الشرقية والغربية, قد يكون من الممكن جعلها تخترق كتل المشروع, وبالمثل بالنسبة للرياح الشمالية الغربية, والاستعارة هنا هي ان الضوء والهواء تنمذجان...

دراسة الحالة (Case study)

دراسة الحالة (Case study) د. حسن العيسوي - Dr. Hasan ISAWI تشير دراسة الحالات (او الحالات الدراسية) في العمارة الى عملية البحث عن مشاريع مشابهة لمشروعك من خلال الكتابات والرسومات والمخططات والصور وعملية تحليلها. لفهم الجوانب المختلفة للتصميم والبناء. يمكن أن تكون دراسة الحالة نقطة انطلاق لأي مشروع أو يمكن أن تكون أيضًا بمثابة رابط أو مرجع يمكن أن يساعدك في فهم مشروعك بسهولة. ليس من الضروري أن يكون المبنى الذي نختاره لدراسة الحالة الخاصة بنا مشابهًا تمام لمشروعك. الغرض الرئيسي هو البحث عن المفاهيم التي استخدمها المعماري أثناء التصميم والنتائج التي حصل عليها بعد التنفيذ، ويجب أن يكون الهدف هو التعلم من نقاط القوة أو الضعف للحالة الدراسية. ما هو الغرض من إجراء دراسة الحالات؟  البدء من حيث انتهى الآخرين بدلا من البدء من العدم. معرفة الأخطاء والعيوب السابقة وتجنبها في مشروعك الاطلاع على افكار مشاريع مماثلة لمشروعك الطريقة الأسهل لمعرفة نسب المساحات والمستخدمين والعلاقات المكانية الداخلية والخارجية اعداد البرنامج الوظيفي إن  الحلات الدراسية تساعدك في فهم الجوانب المختلفة عند ال...

dwg 6: Multiple pitched roof with constant slope

            الدكتور حسن العيسوي .  Hasan ISAWI الايليرنينغ :   https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=20220 رابط المدونة:   https://architectural-disegno.blogspot.com/ رابط مجموعة القيسبوك:  https://web.facebook.com/groups/disegnarch بنترست:  https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/ اعلانات /   http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx