Skip to main content

علم النفس المعماري- وتطبيقه في المدارس

==قيد الاعداد==

 وجدت في مقال ل Marino Bonaiuto  أمثلة عن علم النفس المعماري وتطبيقه في المدارس

أحد الأمثلة المذكورة هو مدرسة رياض الأطفال في Guastalla ، في مقاطعة Reggio Emilia. تم تصميمها وفقًا لاساسيات علم النفس المعماري و البيئي. حيث تم استخدام مواد طبيعية مثل الخشب والحجر. والقاعات الدراسية واسعة ولها نوافذ كبيرة تسمح بدخول الضوء الطبيعي. وبها ايضا حديقة داخلية تسمح للطلاب باللعب والاسترخاء.


مثال آخر هو معهد التعليم العالي Ørestad Gymnasium في كوبنهاغن. تم تصميم المدرسة لتكون بيئة تعليمية مثيرة للاهتمام وإبداعية. للقاعات الدراسية جدران قابلة للطي يمكن فتحها أو إغلاقها حسب الحاجة. وللمدرسة أيضًا مساحات مشتركة مثل غرف الدراسة والمختبرات ومناطق الاسترخاء التي يمكن للطلاب استخدامها للتعاون والتواصل الاجتماعي. [1]

... في مركز مبنى Ørestad Gymnasium، يوجد درج حلزوني كبير، الذي يمثل عنصر ربط أنيق ومرن للمستويات الأربعة العليا والذي يستخدمه الطلاب أيضًا كمكان استراحة حقيقي، كما لو كان درجًا لساحة عامة. حيث يسود البعد المدني على البعد الدراسي، بل ويتجاوز الأساليب التعليمية التقليدية؛ وتختفي الحدود بين الدراسة والترفيه، ويبدوا الطلاب أطفال يلعبون.[2]

"Non importa in quale aula ti viene insegnato, ti senti parte della comunità. In particolare, il disegno dell'edificio si presta a diverse forme di lavoro di gruppo. Il soffitto qui è molto alto e questo dà l'opportunità di pensare in grande.

È sorprendente che tu riesca quasi sempre a individuare un amico. Inoltre, salendo le scale, è possibile osservare tutte le diverse aule, che sono completamente aperte o con pareti di vetro. https://oerestadgym.dk/skolens-liv/





==مراجع==

  1. Psicologia architettonica e ambientale degli ambienti scolastici
  2. https://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:tROsc530oxMJ:https://www.architetturaecosostenibile.it/architettura/progetti/spazi-didattica-copenhagen-liceo-550&cd=10&hl=en&ct=clnk&gl=jo

نلاحظ من خلال البصر، تناوب الخالي والملآن، ومن خلال تتابع الانماط وتداخلها، وتناوب الظلال والأضواء، نعطي خفة أو ثقل للمبنى، ونسلط الضوء على فاصل أو فتحة. ومن خلال إدراك الضوء واللون والشفافية، نقدر على التواصل، حتى على مستوى اللاوعي، وإنشاء تأثيرات خاصة أو الإشارة إلى اتجاه معين.
أما الحركة فلها أهمية كبيرة في فهم الأبعاد الثلاثية، وتعوض ميل العين إلى تسطيح العمق. ولأن أبعاد المباني كبيرة، فمن الضروري السير من خلالها، والالتفاف حولها وداخلها لفهمها. من خلال الحركة، يمكننا فهم القياسات الحقيقية، وإدراك الفضاء، ومعرفة الأجزاء المخفية، ودرجة الرفاهية. يمكننا تفحص العام (عن طريق الابتعاد أو الالتفاف حوله)، والخاص (عن طريق الاقتراب واللمس)، والتنظيم الوظيفي عن طريق الصعود والنزول، والدخول والخروج)، وانتشار ضوء الشمس في المكان.. وحتى "الشعور" بالماضي إذا تم استخدام المبنى لنفس الوظيفة ولفترة طويلة.
يمكن للمعماري زيادة التأثيرات أو تقليلها، عن طريق مثلا إطالة أو تقصير المسار، أو فرض مركز للنظر، أو إنشاء فاصل، أو دعوة المستخدم أو استبعاده من بعض المناطق، أو إشراكه أو عزله اجتماعيًا، وتحفيز العلاقات الديناميكية بين الأشخاص الذين يتحركون داخل المكان واستخدام عنصر المفاجأة.
تلعب المسافة أيضًا دورًا غير ثانوي في تقييم المكان المعماري: فالتنقل بين الشوارع الضيقة والمساحات الصغيرة، تجعل المستخدم يركز على التفاصيل والعكس بالنسبة للمساحات الكبيرة والمباني الشاهقة والشوارع الواسعة. تعتبر تجربة المسار أساسية لفهم المكان، داخليًا وخارجيًا، فهي تنتج تغييرات في الرؤية، وتوضح الصورة العامة.

Comments

Popular posts from this blog

dwg 6: Multiple pitched roof with constant slope

            الدكتور حسن العيسوي .  Hasan ISAWI الايليرنينغ :   https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=20220 رابط المدونة:   https://architectural-disegno.blogspot.com/ رابط مجموعة القيسبوك:  https://web.facebook.com/groups/disegnarch بنترست:  https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/ اعلانات /   http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx

تحليل الموقع يعتبر جزءا مهما من مفهمة المشروع

تحليل الموقع جزء من مفهمة المشروع تحليل الموقع يهدف الى تصميم أفضل العلاقات الممكنه بين المشروع المستقبلي والموقع نفسه والمكان والسياق المحيط به، ولذلك فمن المهم دراسة ذاكرة المكان، وكيف تطورت مع مرور الزمن كما يحدث في الكثير من الأماكن المماثلة في نفس المدينة. وفي حالة ظهور تناقضات كنتيجة لعملية التحليل بين التوجيه المثالي للمبنى والاتجاهات السماوية (شمال، جنوب, شرق غرب) فيجب علينا التقليل من الآثار السلبية بقدر المستطاع. نحن بحاجة الى ادخال اشعة شمس الجنوب الى المبنى في فصل الشتاء، ومحاولة التقليل منها في فصل الصيف ... علينا أن نعرف ما هي الأنشطة المختلفة التي تتم في المشروع، والاوقات التي تتم فيها. مثلا الأنشطة الرئيسية تحدث في الصباح وحتى الظهر وقد يكون توجهها الانسب هو الشرق، وتلك الاستثنائية تحدث غالبا بعد الظهر وحتى المساء، والتي قد يكون توجهها الانسب هو الغرب. وللاستفادة من اشعة الشمس الشرقية والغربية, قد يكون من الممكن جعلها تخترق كتل المشروع, وبالمثل بالنسبة للرياح الشمالية الغربية, والاستعارة هنا هي ان الضوء والهواء تنمذجان

كيف يمكن تحديد فكرة مشروع التخرج المعماري- how to determine the idea for an architecture degree project

قيد الاعداد تعد فكرة مشروع التخرج في العمارة خطوة مهمة ومليئة بالتحديات. حيث من المهم تحديد  موضوعًا مثيرًا للاهتمام ومحفزًا، وذو صلة بالسياق الذي تعيش او تعمل فيه. فيما يلي بعض النصائح لتحديد فكرة المشروع:  ابدأ بتحليل السياق. ما هي القضايا الاجتماعية أو السياسية أو البيئية الأكثر إلحاحا في مجتمعك؟ ما هي المشاكل التي يمكن حلها بمشروع معماري ؟ فكر في شغفك واهتماماتك. ما هي مساهمتك المستقبلية كمهندس معماري؟ وتذكر أن مشروع التخرج يمثل فرصة لمواجهة موضوع طالما رغبت في التعمق به. اكتب كل الأفكار، حتى تلك التي تبدو مستحيلة. ابحث عن المشاريع المماثلة التي تم تنفيذها أو اقتراحها. سيساعدك هذا على فهم ما تم إنجازه بالفعل وما يمكن القيام به بشكل مختلف وأفضل. شارك أفكارك مع الآخرين: مشرفك وزملائك وأصدقائك وعائلتك. إن ملاحظاتهم ستساعدك على تطوير أفكارك ورؤيتها من وجهات نظر مختلفة. يمكن أن يتناول مشروع التخرج أيضًا موضوعات مثل المأوى الآمن للمشردين، أو المهاجرين؛ أو تحسين إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة؛ والحد من تلوث الهواء، والاستدامة المجتمعية في الحي؛ او مركز تثقيف بيئي، او مركز لمعالجة الاض