Skip to main content

أنواع فتحات النوافذ- Types of window opening

 

 أنواع فتحات النوافذ


هل تعلم أن لكل نوع من النوافذ مزايا وعيوب؟  هنا، سنتعرف على أنواع النوافذ المختلفة، وكيفية اختيار النوافذ المناسبة للمنزل.

ومن بين الأهداف الأساسية لاختيار النافذة، يجب الانتباه  لما يلي:
 - العزل الحراري.
- العزل الصوتي.
- نفاذية الهواء.
- مكافحة السطو.
- السطوع.
- التصميم.

أنواع النوافذ 

هناك العديد من أنواع النوافذ ، ويمكن تصنيفها إلى عدة  فئات رئيسية: 

  • نوافذ منزلقة (sliding windows): تتحرك هذه النوافذ على طول الإطار، وهي مناسبة للنوافذ الكبيرة أو النوافذ الموجودة في أماكن ضيقة.
  • نوافذ مفصلية (hinged windows): تفتح هذه النوافذ من جهة واحدة، وهي مناسبة للنوافذ الصغيرة أو النوافذ الموجودة في أماكن غير ضيقة.
  • نوافذ قابلة للطي (folding windows): تتكون هذه النوافذ من عدة أجزاء قابلة للطي، وهي مناسبة للنوافذ الكبيرة أو النوافذ الموجودة في أماكن ضيقة.
  • نوافذ دوارة (pivot windows): تدور هذه النوافذ حول محور في المنتصف، وهي مناسبة للنوافذ الكبيرة أو النوافذ الموجودة في أماكن ضيقة.
  • نوافذ منزلقة عمودية (vertical sliding windows): تتحرك هذه النوافذ لأعلى ولأسفل، وهي مناسبة للنوافذ الكبيرة أو النوافذ الموجودة في أماكن ضيقة.
بعض انواع فتحات النوافذ


مزايا وعيوب فتحات النوافذ

  • مزايا وعيوب النوافذ النوافذ المنزلقة: المزايا: تشغل مساحة صغيرة عند فتحها. سهلة التنظيف والصيانة. العيوب: قد تكون معرضة للكسر. قد تكون صعبة الفتح أو الإغلاق إذا كانت كبيرة. 
  • النوافذ المفصلية: المزايا: قوية ومستقرة. سهلة التنظيف والصيانة. العيوب: قد تشغل مساحة كبيرة عند فتحها. قد تكون معرضة للكسر إذا كانت كبيرة. 
  • النوافذ القابلة للطي: المزايا: تشغل مساحة صغيرة عند فتحها. سهلة التنظيف والصيانة. العيوب: قد تكون معرضة للكسر. قد تكون صعبة الفتح أو الإغلاق إذا كانت كبيرة. 
  • النوافذ الدوارة: المزايا: تشغل مساحة صغيرة عند فتحها. سهلة التنظيف والصيانة. العيوب: قد تكون معرضة للكسر. قد تكون صعبة الفتح أو الإغلاق إذا كانت كبيرة. 
  • النوافذ المنزلقة العمودية: المزايا: تشغل مساحة صغيرة عند فتحها. سهلة التنظيف والصيانة. العيوب: قد تكون معرضة للكسر. قد تكون صعبة الفتح أو الإغلاق إذا كانت كبيرة. 
اختيار النوافذ المناسبة 
عند اختيار النوافذ المناسبة، من المهم مراعاة عدة عوامل، منها: 
  • حجم النافذة: يجب اختيار نوع النافذة المناسب لحجم النافذة. 
  • موقع النافذة: يجب اختيار نوع النافذة المناسب لموقع النافذة. 
  • الميزانية: تختلف أسعار أنواع النوافذ المختلفة. 
  • الاحتياجات الشخصية: يجب اختيار نوع النافذة الذي يلبي الاحتياجات الشخصية. 
ان الاختيار المناسب لفتحات لنوافذ يجعل المنزل أكثر راحة وجمالًا.




مصادر



end-------------------------

Comments

Popular posts from this blog

dwg 6: Multiple pitched roof with constant slope

            الدكتور حسن العيسوي .  Hasan ISAWI الايليرنينغ :   https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=20220 رابط المدونة:   https://architectural-disegno.blogspot.com/ رابط مجموعة القيسبوك:  https://web.facebook.com/groups/disegnarch بنترست:  https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/ اعلانات /   http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx

تحليل الموقع يعتبر جزءا مهما من مفهمة المشروع

تحليل الموقع جزء من مفهمة المشروع تحليل الموقع يهدف الى تصميم أفضل العلاقات الممكنه بين المشروع المستقبلي والموقع نفسه والمكان والسياق المحيط به، ولذلك فمن المهم دراسة ذاكرة المكان، وكيف تطورت مع مرور الزمن كما يحدث في الكثير من الأماكن المماثلة في نفس المدينة. وفي حالة ظهور تناقضات كنتيجة لعملية التحليل بين التوجيه المثالي للمبنى والاتجاهات السماوية (شمال، جنوب, شرق غرب) فيجب علينا التقليل من الآثار السلبية بقدر المستطاع. نحن بحاجة الى ادخال اشعة شمس الجنوب الى المبنى في فصل الشتاء، ومحاولة التقليل منها في فصل الصيف ... علينا أن نعرف ما هي الأنشطة المختلفة التي تتم في المشروع، والاوقات التي تتم فيها. مثلا الأنشطة الرئيسية تحدث في الصباح وحتى الظهر وقد يكون توجهها الانسب هو الشرق، وتلك الاستثنائية تحدث غالبا بعد الظهر وحتى المساء، والتي قد يكون توجهها الانسب هو الغرب. وللاستفادة من اشعة الشمس الشرقية والغربية, قد يكون من الممكن جعلها تخترق كتل المشروع, وبالمثل بالنسبة للرياح الشمالية الغربية, والاستعارة هنا هي ان الضوء والهواء تنمذجان

كيف يمكن تحديد فكرة مشروع التخرج المعماري- how to determine the idea for an architecture degree project

قيد الاعداد تعد فكرة مشروع التخرج في العمارة خطوة مهمة ومليئة بالتحديات. حيث من المهم تحديد  موضوعًا مثيرًا للاهتمام ومحفزًا، وذو صلة بالسياق الذي تعيش او تعمل فيه. فيما يلي بعض النصائح لتحديد فكرة المشروع:  ابدأ بتحليل السياق. ما هي القضايا الاجتماعية أو السياسية أو البيئية الأكثر إلحاحا في مجتمعك؟ ما هي المشاكل التي يمكن حلها بمشروع معماري ؟ فكر في شغفك واهتماماتك. ما هي مساهمتك المستقبلية كمهندس معماري؟ وتذكر أن مشروع التخرج يمثل فرصة لمواجهة موضوع طالما رغبت في التعمق به. اكتب كل الأفكار، حتى تلك التي تبدو مستحيلة. ابحث عن المشاريع المماثلة التي تم تنفيذها أو اقتراحها. سيساعدك هذا على فهم ما تم إنجازه بالفعل وما يمكن القيام به بشكل مختلف وأفضل. شارك أفكارك مع الآخرين: مشرفك وزملائك وأصدقائك وعائلتك. إن ملاحظاتهم ستساعدك على تطوير أفكارك ورؤيتها من وجهات نظر مختلفة. يمكن أن يتناول مشروع التخرج أيضًا موضوعات مثل المأوى الآمن للمشردين، أو المهاجرين؛ أو تحسين إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة؛ والحد من تلوث الهواء، والاستدامة المجتمعية في الحي؛ او مركز تثقيف بيئي، او مركز لمعالجة الاض