Skip to main content

إرشادات عامة لتحديد موضع الفتحات والحصول على تهوية جيدة- General guidelines for determining home openings and achieving good ventilation

إرشادات عامة لتحديد موضع الفتحات والحصول على تهوية جيدة:
- موضعة الفتحات التهوية لانشاء تدفق هواء طبيعي. وهذا يعني وضع فتحات الدخول والخروج بحيث تكون متقابلة لبعضها البعض أو على الأقل ليست بعيدة جدًا عن بعضها البعض.
  1. - موضعة الفتحات بحيث تكون معرضة للرياح (ﺗﻬﺐ ﻣﻦ اﻟﺸﻤﺎل اﻟﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ اﻟﺼﻴﻒ، وﻣﻦ اﻟﺠﻨﻮب اﻟﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ اﻟﺸﺘﺎء). يمكن أن تساعد الرياح في انشاء تدفق طبيعي للهواء وتحسين التهوية.
  2. - حماية الفتحات من المطر والثلوج والعوامل الجوية الأخرى.




فيما يلي بعض الامثلة:
  • - موضعة فتحات الدخول في الطابق الأرضي وفتحات الخروج في الطابق العلوي لإنشاء تدفق هواء طبيعي يدفع الهواء الدافئ إلى الأعلى والهواء البارد إلى الأسفل.
  • - موضعة فتحات الدخول والخروج على الواجهات المتقابلة
  • - موضعة فتحات الدخول والخروج لإنشاء تدفق هواء على شكل حرف "U". يمكن أن يساعد ذلك في إنشاء تدفق هواء طبيعي يعمل على تبريد المبنى في فصل الصيف.

ملاحظة: يعتمد الوضع الأمثل للفتحات على عدد من العوامل، بما في ذلك اتجاه المبنى وتضاريس الأرض والمناخ المحلي.

لماذا يتحرك الهواء

ان الهواء سائل، لذا فهو يتصرف بشكل مشابه للسوائل الأخرى، مثل الماء. الذي يتدفق من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض. 

الضغط الجوي هو القوة التي يؤثر بها الهواء على السطح. يكون الهواء أكثر كثافة على الارتفاعات المنخفضة، لذلك يمارس ضغطًا أكبر. وفي المقابل، يكون الهواء أقل كثافة في الارتفاعات العالية، لذلك يمارس ضغطًا أقل.

حركة الهواء ناتجة عن اختلاف الضغط بين منطقتين. يميل الهواء إلى الانتقال من منطقة الضغط المرتفع إلى منطقة الضغط المنخفض. يمكن أن تسبب حركة الهواء هذه عددًا من الظواهر الطبيعية، مثل الرياح والتيارات المحيطية والدورة الجوية.

BIOARCHITETTURA

التهوية الطبيعية هي عملية تستخدم اختلافات درجة الحرارة والضغط بين داخل المبنى وخارجه لتوليد تدفق الهواء. يمكن استخدام هذه العملية لإزالة الهواء الرطب القديم واستبداله بهواء نقي ونظيف.

ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي تكون فيها التهوية الطبيعية غير ممكنة أو غير كافية. في هذه الحالات، من الضروري استخدام التهوية الميكانيكية. وفيما يلي الحالات التي لا تكون فيها التهوية الطبيعية ممكنة:
  • -  المبنى عميق جدًا بحيث لا يمكن تهويته من خلال الفتحات المحيطة.
  • - نوعية الهواء المحلي سيئة. كما عندما يكون الهواء الخارجي ملوثًا.
  • - الضوضاء. كما عندما تكون الضوضاء الخارجية عالية جدًا وتزعج الأنشطة الداخلية للمبنى.
  • - الكثافة السكانية كبيرة ولا تسمح بتدفق الهواء. 
  • - متطلبات الخصوصية أو الأمان تمنع من فتح النوافذ. 
  • - الجدران الداخلية تسد مسارات الهواء. 
التهوية الميكانيكية هي عملية تستخدم المعدات الميكانيكية لتوليد تدفق الهواء. يمكن استخدام هذه العملية لتوفير هواء نقي ونظيف داخل المبنى، أو لإزالة الهواء الفاسد أو الرطب، أو للتحكم في درجة حرارة ورطوبة الهواء الداخلي.

هناك عدة أنواع من أنظمة التهوية الميكانيكية، بما في ذلك:

- التهوية الميكانيكية مع استرداد الحرارة (VMC): يستخدم هذا النظام مروحة لسحب الهواء القديم من داخل المبنى ومروحة أخرى لجلب الهواء النقي من الخارج. يتم تسخين الهواء القديم أو تبريده قبل إطلاقه في البيئة الخارجية، من أجل استعادة الحرارة أو البرودة.
- التهوية الميكانيكية بدون استرداد الحرارة (VMC بدون استرداد الحرارة): هذا النظام مشابه لنظام VMC، لكنه لا يستخدم جهاز استرداد الحرارة.
التهوية الميكانيكية الخاضعة للتحكم (Controlled VMC): يستخدم هذا النظام نظام تحكم لضبط تدفق الهواء بناءً على احتياجات المبنى.
- التهوية الميكانيكية بالضغط الإيجابي (الضغط الإيجابي VMC): يعمل هذا النظام على خلق ضغط إيجابي داخل المبنى، وذلك لمنع دخول الهواء الفاسد من الخارج.

يعتمد اختيار نظام التهوية الميكانيكية الأكثر ملاءمة على عدد من العوامل، بما في ذلك حجم وشكل المبنى، والمناخ المحلي، والراحة ... الخ.

لمعرفة المزيد



Comments

Popular posts from this blog

dwg 6: Multiple pitched roof with constant slope

            الدكتور حسن العيسوي .  Hasan ISAWI الايليرنينغ :   https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=20220 رابط المدونة:   https://architectural-disegno.blogspot.com/ رابط مجموعة القيسبوك:  https://web.facebook.com/groups/disegnarch بنترست:  https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/ اعلانات /   http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx

تحليل الموقع يعتبر جزءا مهما من مفهمة المشروع

تحليل الموقع جزء من مفهمة المشروع تحليل الموقع يهدف الى تصميم أفضل العلاقات الممكنه بين المشروع المستقبلي والموقع نفسه والمكان والسياق المحيط به، ولذلك فمن المهم دراسة ذاكرة المكان، وكيف تطورت مع مرور الزمن كما يحدث في الكثير من الأماكن المماثلة في نفس المدينة. وفي حالة ظهور تناقضات كنتيجة لعملية التحليل بين التوجيه المثالي للمبنى والاتجاهات السماوية (شمال، جنوب, شرق غرب) فيجب علينا التقليل من الآثار السلبية بقدر المستطاع. نحن بحاجة الى ادخال اشعة شمس الجنوب الى المبنى في فصل الشتاء، ومحاولة التقليل منها في فصل الصيف ... علينا أن نعرف ما هي الأنشطة المختلفة التي تتم في المشروع، والاوقات التي تتم فيها. مثلا الأنشطة الرئيسية تحدث في الصباح وحتى الظهر وقد يكون توجهها الانسب هو الشرق، وتلك الاستثنائية تحدث غالبا بعد الظهر وحتى المساء، والتي قد يكون توجهها الانسب هو الغرب. وللاستفادة من اشعة الشمس الشرقية والغربية, قد يكون من الممكن جعلها تخترق كتل المشروع, وبالمثل بالنسبة للرياح الشمالية الغربية, والاستعارة هنا هي ان الضوء والهواء تنمذجان

كيف يمكن تحديد فكرة مشروع التخرج المعماري- how to determine the idea for an architecture degree project

قيد الاعداد تعد فكرة مشروع التخرج في العمارة خطوة مهمة ومليئة بالتحديات. حيث من المهم تحديد  موضوعًا مثيرًا للاهتمام ومحفزًا، وذو صلة بالسياق الذي تعيش او تعمل فيه. فيما يلي بعض النصائح لتحديد فكرة المشروع:  ابدأ بتحليل السياق. ما هي القضايا الاجتماعية أو السياسية أو البيئية الأكثر إلحاحا في مجتمعك؟ ما هي المشاكل التي يمكن حلها بمشروع معماري ؟ فكر في شغفك واهتماماتك. ما هي مساهمتك المستقبلية كمهندس معماري؟ وتذكر أن مشروع التخرج يمثل فرصة لمواجهة موضوع طالما رغبت في التعمق به. اكتب كل الأفكار، حتى تلك التي تبدو مستحيلة. ابحث عن المشاريع المماثلة التي تم تنفيذها أو اقتراحها. سيساعدك هذا على فهم ما تم إنجازه بالفعل وما يمكن القيام به بشكل مختلف وأفضل. شارك أفكارك مع الآخرين: مشرفك وزملائك وأصدقائك وعائلتك. إن ملاحظاتهم ستساعدك على تطوير أفكارك ورؤيتها من وجهات نظر مختلفة. يمكن أن يتناول مشروع التخرج أيضًا موضوعات مثل المأوى الآمن للمشردين، أو المهاجرين؛ أو تحسين إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة؛ والحد من تلوث الهواء، والاستدامة المجتمعية في الحي؛ او مركز تثقيف بيئي، او مركز لمعالجة الاض